يتم التشغيل بواسطة Blogger.
2012-08-30
الليبرالية تعني بالإنجليزية "Liberalism" اشتقت الكلمة من ليبر" liberal " وهي كلمه لاتينية معناها " الحر ".
وتعتبر الليبرالية مذهب فكري وسياسي واقتصادي، ظهر في أوروبا إثناء عهد التنوير و النهضة في القرن 16، نتيجة للحروب الدينية في أوروبا لوقف تلك الصراعات ،ولنزع حقوق المواطن السياسية والفكرية من هيمنة مؤسسات الدولة، وأثناء ولادة الفكر الليبرالي ظهر الفكر العلماني وحدث انفصال ( الدين "الكنيسة" )- عن - ( السياسة "الدولة" ) ومن هنا ظهر الفكر الليبرالي والعلماني بوضوح علي أرض الواقع.

* فما هو معني الليبرالية السياسية !!؟
هو أن الفرد حر و له الحق في فعل ما يريد بناءً علي مصلحة و رشد و عقلانية ولا يجب أن يكون هناك قيود عليها طالما لا تتعدي علي حريات الآخرين، فالليبرالية لا تأبه لسلوك الإنسان أن تكون منحلاً أخلاقيا فهذا شأنك، أو تكون متديناً أو ملحداً فهذا شأنك أيضا.
وفي الشأن السياسي أظهرت الليبرالية ما يعرف بالعقد الاجتماعي ما بين الشعب و الحاكم، ومن هنا فإن هناك علاقة بين الليبرالية و الديموقراطية ، والتي تقول أن السيادة للشعب وهو المعبر الوحيد عن أرادته عن طريق " الاقتراع العام " مع مراعاة الفصل بين السلطات ( التشريعية والقضائية والتنفيذية )، والعمل علي " سيادة القانون ".
* وحين التحدث عن الليبرالية الاقتصادية :
فإنها تدعوا إلي الاقتصاد الحر وهو ما يعني عدم تدخل الدولة في أي نشاط اقتصادي وترك السوق يضبط نفسه بنفسه ، وكل الأفراد أحرار في صناعة أو زراعة ما يشئون دون أي تدخل للدولة فيما يعرف هذا المذهب الاقتصادي ب " الرأسمالية ".

وبعد هذا العرض المبسط دعونا نذهب لنتعرف علي " تاريخ الليبرالية في مصر " :
ظهرت الليبرالية في مصر منذ القرن 19 وكان اشهر قادتها ( سعد زغلول،مصطفي كامل،مصطفي النحاس،طلعت حرب،مكرم عبيد،احمد لطفي السيد ).
وثم انقسمت إلي مدرستين مدرسة محافظة ومدرسة متحررة، وكانت الحياة السياسية تشهد تعدد الأحزاب وانتخابات برلمانية وكانت الأغلبية هي التي تشكل الحكومة، ومن أمثلة الأحزاب الليبرالية في مصر الآن (الوفد - الغد - الجبهة الديموقراطي - المصريين الأحرار..).

* انتقادات وجــهــت لــلــيــبــرالــيــة :
- نقد الجانب الفكري و السياسي : إنها تعمل علي تدهور و انحلال الأخلاق الاجتماعية و المبادئ الدينية بدعوى الحرية وعدم فرض أي روابط أخلاقية أو دينية.
و قد ذكر معظم علماء الإسلام في هذا الجانب أنها تناقض الإسلام وان الحرية الشخصية الصحيحة يكفلها الإسلام وان ما يذكر عن أمر حكم الشعب والديموقراطية وتداول السلطة ليس بجديد علي الإسلام .
- نقد الجانب الاقتصادي : أنها عملت علي زيادة الفارق بين الطبقات الاجتماعية وان الرأسمالية هي السبب في تلك الأزمة الطاحنة التي يمر بها العالم وخصوصاً الدول النامية، وأنها عملت علي تركيز الخيرات والأموال في يد قلة من الأثرياء، وأنها خلفت ما يقرب من 2مليار مواطن تحت خط الفقر عالمياً، وان ما يذكر عن حرية المنافسة في الرأسمالية ما هو سوي وهم لا يمس بقريب أو من بعيد للواقع وانه لا يوجد تكافؤ ما بين الشركات وهناك شركات تمارس الاحتكارات الاقتصادية الغير شرعية، وان الرأسمالية أصابت الاقتصاد العالمي بحالة من الركود و الكساد الاقتصادي.
- نقد الليبرالية في مصر : انها أصابت الاقتصاد المصري بالانهيار و تملك الأجانب ممتلكات الشعب و خيراته وجعلت هناك طبقة من الأغنياء والإقطاعيون، وأصبح باقي الشعب تحت خط الفقر واستثمر ذلك الضباط الأحرار وقاموا بثورة 23 يوليو والقضاء علي تلك الحقبة و إقامة النظام الاشتراكي.
فما هي " الاشتراكية "!!؟ انتظرونا في العدد القادم.
 اضاف إلى المدونة / عبد الرحمن حجازي
كن معنا في فريق عمل المدونة من هنا








0 comments:

test

aaa

المشاركات الشائعة

للنشر علي المواقع الاجتماعية

نرشح لك

اتبعنا علي تويتر