يتم التشغيل بواسطة Blogger.
2012-08-24

• دودة الكومبيوتر Computer worm
تعتبر من البرامج الطفيلية ذاتية التكاثر, حيث تقوم بنسخ نفسها, تدخل الكومبيوتر عبر الانترنيت أو الشبكة أو كملف مرفق بالبريد الالكتروني.
لا تقوم بتخريب برامج الكومبيوتر لكنها تنتشر في الشبكة المحلية من جهاز إلى جهاز.
معظم البرامج تقوم بحذفها لكن بعض الديدان الحديثة قد تسبب تعطل الشبكات الكبرى و تحتاج إلى خبراء لإزالتها.

• البرامج المخادعة Hoax
تأتي رسالة لمستخدم الكومبيوتر و قد ذيلت بتوقيع بعض برامج الحماية حيث يكتب بأسفلها لم يتم العثور على إي فيروس و اسم احد برامج الحماية التي تستعمل هذه التوقيعات, و يكون نص الرسالة بلاغ عن فيروس جديد لم تكشفه كافة برامج الحماية.
و تطلب منك نشر الرسالة إلى كل أصدقاءك للخطورة, و هذا البرنامج الضار لا يضر بالجهاز بشكل مباشر لكن يسبب حركة ترافك في البريد الالكتروني و يقوم بإرسال الرسالة إلى أصدقائك في دفتر العناوين.
معظم البرامج تقوم بحذفها لكن غالبا يوجد منه إصدارات جديدة لذلك يجب الحذر من اي رسالة موقعة باسم مضاد فيروسات


• الفيروس الشبح Stealth virus
و هو من أخطر الفيروسات حيث يخفي نفسه في الذاكرة و يخفي وجوده في الملفات المصابة و يخفي حركته و يعمل خلسة حتى أنه يعمل على عرقله حذفه، ويوجد منه نسخ عصية تحتاج إلى حذف من الوضع الآمن.

• الفيروس المصاحب أو الرفيق - Virus-companion
هذا الفيروس لا يصيب الملفات التنفيذية لكن يأخذ نفس الاسم بامتداد مختلف عن الملفات الأصلية,حيث عند طلب البرنامج دون تحديد الامتداد يتم تشغيله حيث يأخذ الأولوية, حيث يسكن الجهاز و يقوم بنسخ نفسه باسم الملفات.
و هو من أسوء الفيروسات و أكثرها إزعاجاً لكن حذفه يعتبر سهل بواسطة معظم الأدوات.

• القطارة أو ناقل الفيروس Dropper
وظيفته إدخال الفيروس إلى النظام و تغطيته و إخفائه عن برامج الحماية حيث يشكل غطاء للفيروس، وهو خطير جداً، حيث بعض برامج الفيروسات لا تتعرف عليه.

• الفيروس المقيم في الذاكرة Memory resident virus
و هي فيروسات كتبت بواسطة اللغة سي و يقيم في الذاكرة و يحافظ على وجوده في ذاكرة الحاسب عند التشغيل و الإقلاع فإنه قادر على مقاومة العديد من برامج الحماية حيث يعبر من الفيروسات الخطيرة.
معظم حالاته مستعصية تحتاج إلى الفحص من الوضع الآمن.

• الفيروس القابل للتعديل Virus modification
و هو نسخة معدلة لفيروس أو أكثر يتم بواسطة كاتب الفيروس أو طرف ثالث و الهدف منها خداع برامج الحماية و خصوصاً التي تتعرف على الفيروس بواسطة بياناته و ليس كوده البرمجي.
من الأصناف التي أدت إلى تضخيم حجم معظم برامج الحماية باستثناء البرامج التي تكشف الفيروس بواسطة الكود.

• الفيروسات المشفرة Encrypted viruses
و هي من أخطر الفيروسات حيث أن العديد من برامج الحماية غير قادرة على معالجة الإصابة بمثل هذا النوع من الفيروسات, و ذلك لأنه مشفر و تفكيكه صعب، لكن ما يزيد الطين بلة هو أن تشفيره يختلف من إصابة لإصابة، وقد سبب ضخامة برامج الحماية كون الشركات تقوم بتعريف الفيروس نفسه أكثر من مرة.
هذا الفيروس إذا كان الجهاز مصاب به من الصعب تنظيفه إلا بواسطة د.ويب كيريت أما باقي البرامج قد تحتاج إلى "فرمتة - Format" الجهاز أو استعمال أدوات خاصة.

• الفيروس متعدد الأشكال Polymorphic viruses
و تتغلب تقنية هذا الفيروس على الكثير من برامج الحماية كونه في كل إصابة له شكل مختلف و حجم مختلف و ناشر مختلف، وكل نسخة من الفيروس تختلف عن التي سبقتها.
تتغلب تقنية هذا البرنامج على الكثير من برامج الحماية و خصوصاً التي تعرف الفيروس من مواصفاته و قد أدى إلى تضخيم برامج الحماية.

• فيروسات النصوص (الجافا سكربت) Script virus
و هي فيروسات عبارة عن سكربتات تأتي من البريد و الانترنت.
فيروسات مزعجة لكن حذفها سهل.

• الفيروس الكود بدون توقيع Virus code, signature
و أنشئ هذا الفيروس للتغلب على برامج الحماية التي تتعرف على الفيروس من قبل توقيعه الالكتروني حيث أن هذه الفيروسات بدون أي توقيع.

• مضاد مضادات الفيروسات Anti-antivirus
و هو فيروس هدفه تدمير برامج الحماية من الفيروسات.
و أستطاع هذا النوع من التغلب على معظم أو كل برامج الحماية بدون استثناء و يمنعها من حذف نفسها أو تحديث نفسها و ربما يبقى د.ويب و أغنيتيوم و فروس باستر من البرامج القليلة التي استطاعت النجاة منه و قد أدى إلى تعديل العديد من البرامج عدة مرات بالسنة.


و كل الفيروسات السابقة من الممكن حذفها بواسطة الاداة المجانية كيريت

دَوَنَ / أحمد المناوي












0 comments:

test

aaa

المشاركات الشائعة

للنشر علي المواقع الاجتماعية

نرشح لك

اتبعنا علي تويتر