يتم التشغيل بواسطة Blogger.
2012-08-23

كل عام وأنتم بخير "أعاد الله علينا الأعياد بالخير والبركات"، في البداية أريد أن أعلق سريعا على عنوان هذه المقالة، حيث سميتها "تحرشوا بمسببات التحرش لا المتحرشين" ، ردا على بعض الحملات التي سُميت بـ "تحرشوا بالمتحرشين"، في الحقيقة كلا الاسمين خطأ، فالتحرش بالمتحرشين لا يضع حلا للمشكلة وأيضا التحرش بالمسببات لا يضع هو الأخر حلا للمشكلة، حيث أنك لو دققت النظر وتمعنت في كلمة التحرش، ستجد أنها فعل سيء فكريا وتنفيذيا .. فإذا فكرت بأن تحل أي مشكلة بأسلوب التحرش تأكد أنك سوف تكون جزءاً من المشكلة ولن تحلها ... كانت هذه مقدمة على هامش العنوان.

* هل يمكنك إنقاذ غريق دون أن تبتل !!؟
- بالطبع يمكنك ذلك، لكن .. من المحتمل الأكبر أن يموت الغريق قبل إنقاذه، فلكي تنقذه فعلا من الموت والغرق عليك أن تقفز وراءه وتلحقه من الغرق قبل الموت، شريطةً أن تكون سباح كفء، و إلا غرقت معه.
- في نظري المتحرشين والمُتحَرَشْ بهن "والمتحرش بهم أيضاً" جميعهم غرقى، ولابد من أن يبتل السباحون لكي ينقذوهم قبل الموت. "الموت هنا اجتماعياً لا روحيا"
- عندما تصل للغريق فإنه يسحبك معه بشكل عفوي، فهكذا عندما تنقذ المتحرش من التحرش يتهمك بشكل عفوي بأنك غير منصف، فكيف تترك الفتاة بملابس خليعة!! .. وتترك الشاشات الممتلئة بالعري والإثارة!! .. وتلومني على هذا.
- من الجانب الأخر عندما تنقذ المتحرش بها تتهمك بشكل عفوي بأنك غير منصف، فكيف نعيش الحرية وتريدني أن أرتدي ملبس معين أو امشي بشكل معين أو أذهب إلى أمكان معينة دون غيرها.

* هل من الممكن أن تتحرش الفتاة بالشاب !!؟
- من الممكن أن يحدث ذلك .. لكن ليس تحرش جسدي، لا اعتقد أننا سوف نجد -في مجتمعاتنا الشرقية- فتاة تتحرش بجسد شاب في مكان عام، لكن ما يحدث في حقيقة الأمر .. –بعض الأحيان وليس معظمها- أن الفتاة تتحرش بشهوات وغرائز الشاب.

* هل العلاج –كما يظن البعض- تكمن في الملبس الإسلامي للفتيات !!؟
- رغم أنني لا أعرف تحديدا ما هو الملبس الإسلامي، لكن لا اعتقد أنه هو الحل الجذري لهذه الظاهرة.
- في بعض المجتمعات الغير إسلامية، تمشي الفتيات في الشوارع والأماكن العامة وهن أقربن إلى العري منه إلى التحشم، ولا نسمع بهذا الكم الهائل من التحرش الجنسي الذي نراه في مجتمعنا.
- أيضا هناك بعض المدن والمحفظات المصرية بها فتيات ترتدين ملابس تشبه تلك التي ترتدين فتيات تلك المجتمعات الغير إسلامية ولا نجد في هذه الأماكن هذا الكم من التحرش.

* هل الابتكارات "الفلفل والشطة وتصوير وفضح المتحرشين .. إلى أخره" هي الحلول لإنقاذ الفتاة من التحرش كما ينصح البعض !!؟
- في اعتقادي كل هذا يندرج تحت باب المسكنات، ولكم أن تعلموا أن معظم المسكنات لها أثار جانبية وربما أدّت إلى أمراض اشد من التي تسكنها.
- أريد أن أقول لأصحاب هذه الابتكارات شكرا على مجهودكم.
- هناك من المتحرشين من يتخذ من التحرش حياة المغامرة، وهذه الابتكارات سوف تزيد من حماسته وشدة حاجته لاجتياز مستويات أعلى في المغامرة.

* هل كل المتحرشين بالفتيات يفعلون ذلك نتيجة لخلاعة الفتاة !!؟
- بالطبع لا .. فكثير من المتحرشين أصبحوا يعتادوا ذلك، بل يعتقدون أن ذلك سوف يزيد من رصيدهم عن أقرانهم.
- اعتقد أن البعض منهم يرى عملية التحرش أقرب إلى المغامرة الشيقة منها من إشباع شهواته وغرائزه.
- اعتقد أيضا أن البعض يتحرش من باب معاقبة الفتيات على خلاعة بعضهن، ناهيكم عن الذين يتحرشون من باب الشهوة وإشباع الغرائز.

* هل الحملات التي تناهض عمليات التحرش ستعالج هذه الظاهرة !!؟
- اعتقد أن العقل الذي يعير هذه الحملات أي انتباه فهو عقل رافض في الأصل عمليات التحرش، ومن منظور أخر؛ المتحرش هذا لا تفرق معه كثيراً هذه الحملات، بل في حقيقة الأمر هو يسخر منها.
- اعتقد أيضا أن بعض هذه الحملات تحتاج لأن تعيد النظر في نفسها، من حيث الكفاءة والخبرة في التعامل مع مثل هذه الظواهر.
- اعتقد أيضا أن المجهود المبذول والمال المدفوع لعمل هذه الحملات لو وجه نحو إنشاء مشاريع صغير، أو إعانة بدل بطالة للشباب، أو ساهمت في تطوير التعليم، اعتقد وقتها سيكون المجهود المبذول والمال المدفوع أكثر فاعلية، لكن شكرا لكل من ساهم في هذه الحملات.

* ما هي أكثر الأماكن التي تحدث فيها هذه الظاهرة !!؟
- اعتقد أن أكبر نسبة لهذه الظاهرة في الأماكن التي تجتمع فيها ثقافة الريف مع ثقافة الحضر، اعتقد ذلك .. فتضارب بعض المفاهيم في ثقافة كل من أهل القرى مع ثقافة أهل المدن يساعد بشكل كبير على ظهور هذه الظاهرة.

* هل المشاهد المثيرة للشهوات التي تعرض في شاشات التلفاز هي السبب في ذلك !!؟
- هي ليست وحدها السبب، أينعم قد تساعد في زيادة وتأجيج هذه الظاهرة، لكن ليس لأنها تريد ذلك، بل لنقص الحصافة والخبرة الكافية عندهم في تناول مثل هذه القضايا التي تحوي مشاهد مثيرة، حيث أنهم يهملون بعض الفئات في المجتمع الغير ناضجة لتفهم مثل هذه المشاهد والقضايا التي يجب جذب الضوء تجاهها، مع العلم أن هذا ليس معناه أنه إذا نضج المجتمع بأكمله فنبيح هذه المشاهد الرخيصة.
***************************

* رسالة إلى المتحرش:- دقة بدقة ولو زد لزاد السقا.
* رسالة إلى أهل المتحرش :- تأكدوا أنكم عندما تشيدوا بموقف سلبي، فإنكم بشكل ما تبعثوا برسالة لأبنائك تقولون لهم فيها بأنكم موافقون على ذلك.
* رسالة إلى المتحرش بها :- لابد أن تتفهمي جيدا ثقافة أهل المكان التي تذهبي إليه.
* رسالة إلى أهل المتحرش بها :- لابد أن تربوا بناتكم على هويتنا العربية والشرقية.
* رسالة إلى وسائل الإعلام :- هذه ليست قضية سياسة، يجوز "الفتي" فيها تحت باب حرية الرأي، فهذه الظاهرة مرض اجتماعي وتحتاج لأطباء اجتماعيين متخصصين.
* رسالة للرئيس وحكومته :- عليكم بمعالجة الأمراض الاجتماعية قبل بناء الدولة، فالاجتماعيات والوعي والثقافة هم حجر الأساس لبناء أي نهضة.

 ويمكن شمل هذا الكلام كله في جملة واحدة حيث قال الله سبحانه وتعالى "قل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ" ولم يقل "قل للمؤمنين يغضوا أبصارهم" ... أفهمتم الفرق !!؟











Bookmark and Share





0 comments:

test

aaa

المشاركات الشائعة

للنشر علي المواقع الاجتماعية

نرشح لك

اتبعنا علي تويتر