يتم التشغيل بواسطة Blogger.
2014-08-23
انتشر مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لأناس يقومون بسكب دلو "جردل" من الماء المليء بالثلج على أنفسهم. لم أكن اعرف في بداية الأمر الفكرة من وراء هذا العمل. وكنت أتعجب كثيرا لماذا هذا الانتشار والتفاعل العالمي مع هذه الفكرة. لكني رغم هذا لم اهتم. وجدت الكثير من المشاهير يقومون أيضا بنفس العمل وهو سكب دلو من الثلج على أنفسهم ثم يتحدون مشاهير أخريين بأن يقوموا بمثل هذا العمل. رغم كل هذا لم أهتم أيضا.  لكن هناك شيء ما جعلني ابحث وراء هذه الفكرة وأهتم لها. هذا الشيء هو ارتباط هذه الفكرة بـ موضوع التبرعات. وجدت الكثير من الفيديوهات التي تتناول هذه الفكرة مرتبطة بموضوع التبرعات والأعمال الخيرية. هنا بدأت ابحث عن فكرة تحدي الثلج.


يعرف هذا التحدي بـ Ice Bucket Challenge أو بـ ALS Ice Bucket Challenge والـ ALS هي عبارة عن Amyotrophic lateral sclerosis وهو مرض خاص بالأعصاب، خاصة الأعصاب المسئولة عن الحركة، والمصابين بهذا المرض يعانون من ضمور في العضلات، وصعوبة في الكلام والبلع والتنفس إلى أخره من الأعراض الخطيرة الخاصة بالأعصاب الحركية.

والفكرة من وراء سكب الثلج كما نراه في هذه الفيديوهات هو تعزيز الوعي بهذا المرض. والتحفيز على جمع التبرعات من أجل إجراء الأبحاث للتعامل مع هذا المرض.

لم يتوقف هذا التحدي على مرض الـ ALS فقط بل شمل الكثير من الأعمال الخيرية والتبرعات لأشياء أخرى. ولكن معظمها تبرعات لمنظمات تُجري أبحاث طبية حول أمراض الأعصاب الحركية.

لا أحد يعرف على وجه التحديد صاحب هذه الفكرة، ولكن في منتصف عام 2013 إلى بداية عام 2014 انتشر تحدي اسمه Cold water challenge تحدي الماء البارد، وكان هذا الانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي في أمريكا الشمالية، وكان تحدي الماء البراد يهدف إلى إما التبرع إلى الأبحاث التي تجرى من أجل مرض السرطان أو القفز في الماء البارد.

وتعتبر الدرجة الأولى على سلم العالمية لتحدي دلو الثلج في منتصف هذا العام 2014 حيث بدا يظهر على وسائل الأعلام المختلفة، شاشات التليفزيون ومواقع التواصل الاجتماعي، حتى أصبحت الفكرة ظاهرة، حيث قام الكثيرين من المشاهير والسياسيين والرياضيين وأخريين بقبول هذا التحدي. فأصبح كل يوم تنشر ألاف الفيديوهات لهذا التحدي على مواقع التواصل الاجتماعي.

وللحديث عن قواعد التحدي، فلا يوجد قواعد ثابتة ومحددة على الجميع، لكن القواعد كلها تجري على نفس المنطق، فخلال الـ 24 ساعة من دخولك التحدي عليك بتسجيل مقطع فيديو وأنت تسكب الثلج فوق رأسك، وفي بداية الفيديو تعلن أنك قد قبلت التحدي، وفي نهايته تعلن بعض الأسماء لدخولهم التحدي. ومن دخل التحدي أو تم استدعاءه للتحدي من قبل أخريين، فإذا قام بسكب الثلج فوق رأسه أو لم يقوم عليه أن يتبرع. لكن في حاله أنه رفض أن يسكب الثلج فوق رأسه فيتبرع بنسبة أعلى من الذي يسكب الثلج فوق رأسه.

ونتج عن هذا التحدي زيادة الوعي بشكل كبير عن مرض الـ ALS وقد كتبت جريدة النيويورك تايمز أن مؤسسة الـ ALS قد جمعت تبرعات فيما يزيد عن الـ 40 مليون دولار، حيث تبرع أكثر من 700 ألف متبرع وقد كان هذا كله في فترة وجيزة جدا، ناهيكم عن المؤسسات الأخرى التي جمعت الكثير من التبرعات أيضا. وهنا تكمن عبقرية الفكرة وروعتها.

0 comments:

test

aaa

المشاركات الشائعة

للنشر علي المواقع الاجتماعية

نرشح لك

اتبعنا علي تويتر