يتم التشغيل بواسطة Blogger.
2015-09-09
تعودنا أنه يمكننا تحقيق النجاح من خلال التعلم سواء من الكتب أو من خبرات الآخرين ولكن هناك أمر آخر مهم لتحقيق النجاح وهو المهارات الاجتماعية .

المهارات الاجتماعية

هذا هو السر الحقيقي للنجاح الذي لا يعرفه الكثيرون وهو الأمر الذي يجعله سرا فهي تسهم في تحسين جميع جوانب الحياة كما أنها شيء مكتسب ويمكن دائما تعديله وتحسينه وتطويره بالممارسة فــ المهارات الاجتماعية أسلوب حياة وإليك 15 مهارة اجتماعية قادرة على تحقيق نجاحك .

1- التفاؤل

التفاؤل ليس فقط طريقة تفكير وإنما هو مهارة اجتماعية تتصف بالإيجابية والإيجابية قادرة على العمل كمغناطيس يجذب الناس إليك فالتفاؤل يبدأ كمشاعر ثم يتحول إلى أفعال وسلوك فيصبح من المهارات الاجتماعية الخاصة بك التي تستخدمها في التعامل طوال مشوار حياتك ومع جميع الناس ومنهم نفسك .

2- الرحمة

يتم تعريف شعور الرحمة بأنه الوعي العميق لمعاناة الجانب الآخر ورغبة التخفيف عنه وهي مهارة تتطلب الاستماع بعناية إلى الآخرين ومحاولة إيجاد حلول لما عرضوه من مشاكل وهي من أكثر المهارات الاجتماعية التي تكسب حب الآخرين وتقبلهم واحترامهم وتقدير الآخرين لك أمر جيد لثقتك بنفسك ونجاحك .

3- التأدب

هذه المهارة نتعلمها منذ يوم ولادتنا ونمارسها بشكل يومي فهي تعلمنا كيفية التعامل مع الآخرين وردود الفعل في المواقف المختلفة وحتى كيف نتحدث من احترام من هم أكبر منا والاعتذار عند ارتكاب الأخطاء والتفكير مرتين قبل التحدث حتى لا نؤذي مشاعر الآخرين كل هذه الأشياء تجعل منا أفراد مهذبين ومحبوبين في مجتمعنا .

4- الذكاء العاطفي

هذه المهارة لا يمكن وصفها في سطرين فهي عالم كبير مليء بالأسرار ولكن ما سنذكره الآن هو أن الذكاء العاطفي يعني التحكم في مشاعرنا المختلفة وضبطها وبالتالي ضبط تصرفاتنا وأقوالنا وردود أفعالنا وتصرفاتنا في المواقف المختلفة .

5- الانضباط

هو التصرف وفقا للأعراف والقواعد والقوانين ويعني أيضا ضبط النفس وعدم الحياد عن الأخلاق المستحبة وهو نوع من التأدب والتهذيب وتحسين السلوك لكسب حب الناس واحترامهم وعدم تضييع الجهد وبالتالي تحقيق النجاح .

6- الاجتهاد

هو إعطاء الأعمال التي تقوم بها العناية اللازمة وما تستحق من جهد وهو مهارة مهمة جدا للنجاح فالمجتهد ناجح فلا شيء يتحقق بسهولة ولا يوجد طرق مختصرة في الحياة فقط بالاجتهاد تحصل على ما تتمني .

7- الصبر

هو من أهم المهارات الاجتماعية فبالصبر نكتسب المهارات الأخرى من تأدب وانضباط وذكاء عاطفي كما يقال عنه مفتاح الفرج وبه يتحقق النجاح ونبتعد عن ارتكاب الأخطاء والهفوات ويمنحنا فرصة للتفكير والتقرير .

8- الغفران

أو التسامح هي من أحلى السمات التي قد يتصف بها الإنسان حيث تؤدي به إلى الشعور بالسلام الداخلي مع نفسه والسلام الخارجي مع الناس ويريح القلب ويقلل التوتر كما أنه علاج للكثير من الأمراض النفسية لذا تعود مسامحة نفسك والآخرين واغفر يغفر لك .

9- المسئولية

من السهل تجاهل المشاكل والهروب من المصاعب ولكن ذلك لن يصل بك إلى أي مكان تريد فالناجحون هم من يقفون بقوة للمواجهة والتغلب على الصعاب والعقبات وهكذا يصنعون النجاح .

10- الصدق

الصدق مع نفسك ومع الآخرين يحقق لحياتك التوازن ويكسبك الثقة والقوة حيث تكون على دراية كاملة بما تملك وما لا تملك بسبب صدقك مع نفسك احتراما لها وكما يقال الصدق منجي فهو ينجو بك من الفشل ويأخذ بيدك إلى النجاح .

0 comments:

test

aaa

المشاركات الشائعة

للنشر علي المواقع الاجتماعية

نرشح لك

اتبعنا علي تويتر