يتم التشغيل بواسطة Blogger.
2015-11-26
سواء كنت تبحث عن وظيفة لأول مرة أي وظيفتك الأولي أو تحاول تغيير وظيفتك الحالية بــ وظيفة جديدة فأول ما عليك فعله هو أن تحدد نوع الوظيفة التي ترغب في الحصول عليها ثم بعد ذلك يأتي دور هذه الخطوات .

أولا : بناء مؤهلاتك :

1- مراجعة سيرتك الذاتية

تأكد من أنها كاملة وتعبر عنك وتعطي فكرة صحيحة عن هويتك ومصداقيتك وتناسب وظيفة وأسلوب العمل وتأكد من أنها صحيحة لغويا ونحويا وتصف كل مؤهلاتك وإنجازاتك وما أنت قادر على أن تعطيه في الوظيفة فالسيرة الجيدة تترك أول أثر جيد عنك وإن تركت من خلالها أثرا سيئا فقد لا تستطيع محوه بسهولة .

2- التحضير لمقابلة العمل

العديد من مقابلات العمل والحصول على وظيفة خاصة في الشركات تبدأ بسؤال أخبرني عن نفسك ويكون المقابل في الحقيقة لا يريد أن يسمع عن رحلتك من المدرسة الابتدائية إلى الجامعة بل عن خبراتك وما أنت قادر على القيام به في نحو دقيقتين لا أكثر وهاتين الدقيقتين قادرتان على أن تضمن لك الوظيفة أو لا لذلك يجب أن تحضر لهما جيدا حتى لا تضيع ولا ثانية منهما كما أن الأمر لا يقتصر على إنجازاتك ومميزاتك بل لضمان المصداقية يجب أن تذكر صفة أو اثنتين غير جيدتين ولكن في الوقت الصحيح بحيث تبدأ بكل صفاتك الجيدة في أول كلامك وتتحدث بصوت عال ثم تذكر بعض صفاتك السيئة في النهاية بصوت منخفض حتى يتذكر المقابلين صفاتك الجيدة أكثر ويركزون  عليها أكثر من الأخرى .




3- صنع قائمة بالمهارات المتعلقة بالعمل التي ترغب في تعلمها

فأرباب العمل يفضلون الموظف الذي قد لا يكون خبيرا بدرجة 100% ولكنه لا يكف عن التحسن والتعلم وتطوير قدراته وخبراته على عكس موظف قد يأتي بسيرة أفضل منه ولكن ليس من مخططاته تعلم شيء جديد من أجل تحسين وتطوير عمله قد لا يظهر أهمية لذلك في البداية ولكن عند بدأ العمل يبدأ الاختلاف في الظهور على السطح في جودة العمل .

4- التحضير لمقابلة سلوكية

قد يطلب منك أيضا وصف المشاكل التي قد قابلتها من قبل وكيف تعاملت معها فهذه من أهم مهارات العمل وهو القدرة على التعامل مع الضغوط والمشاكل التي قد تواجهك أثناء أدائك للوظيفة وكذلك قدرتك على فصل مشاكلك الشخصية عن عملك وعدم تأثيرها على إنتاجيتك .

ثانيا : ضبط عقليتك :

ضبط عقليتك

1- الاستعداد للمواجهة

خاصة إذا كنت تبحث عن وظيفة لأول مرة عليك أن تعرف الفارق بين المكالمة الهاتفية والمقابلة وجها لوجه وهذه الأخيرة تحتاج إلى استعدادات مختلفة تبدأ من تحضيرك لإجابات الأسئلة المتوقعة كما سبق وذكرنا وحتى مظهرك الشخصي الذي لابد أن يعبر عنك فمثلما يمكننا معرفة الطبيب من خلال ارتدائه للرداء الأبيض ومعرفة المهندس من خلال خوذته عليك أن تجعل من يقابلك يعرف مدي قدراتك ومهاراتك وتميزك من مجرد نظرة وذلك يمكن تحقيقه من خلال الاهتمام بمظهر لائق .



2- الاستعداد للاستقرار

عليك أن تهيأ نفسك للنتيجتين القبول والرفض حتى لا تشعر بسعادة زائدة عن اللازم إذا تم قبولك ولا تشعر بألم ويأس إذا تم رفضك هيأ نفسك لتقبل كلا النتيجتين بسرور .

3- تهدئة نفسك

عليك كخطوة أخيرة للاستعداد إلى الحصول على وظيفة أن تهدأ أعصابك وتتمالك نفسك وتطلب ثقتك بنفسك أن تحضر في تلك اللحظة لأنك سوف تكون بحاجة ماسة لها واعلم أنه لا داعي للذعر فكلما هدأت كلما سارت الأمور على خير ما يرام وحصلت على وظيفة في نهاية المطاف .

0 comments:

المشاركات الشائعة

للنشر علي المواقع الاجتماعية

نرشح لك

تواصل معنا عبر الايميل

اتبعنا علي تويتر